في إطار اهتمام مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية في تزويد موظفيها بخبرات ومعلومات جديدة من أجل التطوير والارتقاء، نظم مدير مكتب الشؤون الإدارية بالمؤسسة دورة تدريبية بعنوان (إدارة الأزمات).

حيث وضح فيها مفهوم ادارة الازمة في كونها عملية ارادية مقصودة تقوم على التخطيط والتدريب بهدف التنبؤ بالأزمات والتعرف على اسبابها الداخلية والخارجية، وتحديد الاطراف الفاعلة والمؤثرة فيها، واستخدام كل الامكانيات والوسائل المتاحة للوقاية من الازمات او مواجهتها بنجاح بما يحقق الاستقرار ويتجنب التهديدات والمخاطر، مع استخلاص الدروس واكتساب خبرات جديدة تحسن من اساليب التعامل مع الازمات في المستقبل.

وتضمنت الدورة الأهداف التالية:

  • تحديد مفهوم الازمه.
  • تحديد مفهوم ادارة الازمات.
  • ادراك ابرز سمات الازمه.
  • تحديد الخصائص الادارية للازمه.
  • التفريق بين الازمة والكارثة.
  • تحدد اهم اسباب وقوع الازمات.
  • عرض اهم مراحل تطور الازمه.
  • عرض ابرز مظاهر الشعور بالأزمة.
  • تصنيف الازمات.
  • تحديد اهم عوامل النجاح في التعامل مع الازمات.
  • تحديد خطوات التعامل الاداري مع الازمه.
  • طرح النموذج الإسلامي لإدارة الأزمـــات.
  • عرض الخطوات الاجرائية للتعامــل مع الازمة.

هذا و تخلل الدورة التدريبية تفاعل إيجابي للمشاركين من خلال النقاش وتبادل المعلومات والتعليل بما يضمن الفائدة المرجوة للمشاركة.

مشاركة المنشور