طرابلس – ليبيا

نظمت مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية STACO بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات IHH، دورة تدريبية لمدة يوم واحد للعاملين بالمؤسسة حول آلية عمل المنظمات الإنسانية، بإشراف عزة شاهين مسؤول عن الدبلوماسية الإنسانية بالهيئة IHH، وجهاد كامل محامي ورئيس جمعية حركة حقوق الإنسان والعدالة في تركية وهو عضو في إدارة هيئة IHH، ومصطفى طلها عضو بقسم العلاقات الدبلوماسية والإنسانية بالهيئة.

تم خلال الدورة التعرف على طرق التفتيش والفحص بدقة للتأكد من مدى مصداقية وجدية الأفراد والمؤسسات المانحة، و التي تنوي بناء شراكة مع مؤسسة ستاكو، والإجراءات التي يجب اتخاذها في حال تم رفض التعامل مع أحد الجهات المقدمة للطلب.

كما تطرق المدربين لآلية عمل هيئة الإغاثة الإنسانية IHH، ومبادئ عمل المؤسسة والتي تتسم بالإخلاص، الإنسانية، الإستقلالية، الشفافية، المسؤولية، الإحترام والعدالة. كذلك تم تسليط الضوء على مجالات عمل الهيئة التركية والتي تنحصر في مناطق الحروب والأزمات، والكوارث الطبيعية، والمناطق الفقيرة، والمساعدات الإنسانية، والدبلوماسية الإنسانية وحقوق الإنسان.

يشار إلى أن هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات IHHتعمل منذ تأسيسها عام 1992 وحتى اليوم للوصول إلى مناطق الحروب والنزاعات والكوارث الطبيعية في شتى أنحاء العالم، لإغاثة الضحايا والمضطهدين، وتقديم المساعدات للمحتاجين والمشردين، وذلك دون أي تمييز بين دين أو عرق أو لغة أو قومية؛ انطلاقاً من مبدأ نشر وحماية حقوق الإنسان وحرياته.

وقد بدأت الهيئة نشاطها على نحو طوعيّ، واستمر الأمر كذلك إلى أن اكتسبت طابَعَها المؤسساتي عام 1995، فكانت على مَرِّ السنين جسراً إنسانياً، ينطلق من تركيا ويصل إلى 135 بلداً في 5 قارات.

 

مشاركة المنشور