طرابلس – ليبيا

تنظم إدارة الشؤون الإجتماعية لمؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية الندوة العلَمية الثانية بعنوان ” الشباب بناءٌ وإنتماءٌ للوطن ” و تحت شعار «الشباب أمل الأمة وسر نهظتها»، وذلك يومي 12 – 13 سبتمبر 2018م بفندق باب البحر ، بالعاصمة طرابلس.

من منطلق إن المجتمعات الحية؛ هي تلك التي تكون فيها فئة الشباب الأكثر حضوراً في المجالات الحياتية كافة. إذ أنها تتمتع بعديد الخصائص والمؤهلات التي تجعل منها قوة دافعة نحو المستقبل، تتمثل قيم وثقافة المجتمع الذي وُلدت فيه وورثت عنه هويته وخصوصيته.

فتُعد مرحلة الشباب من أهم المراحل العُمريَّة في حياة الفرد؛ نظراً لكونها المرحلة التي تُسهم في تكوين شخصية المستقبلية وتجعله قادراً على إثبات نفسه في ميادين الحياة في المستقبل، والتي من خلالها يشعر الفرد بالاستقلالية من خلال الاعتماد على نفسه في تأمين احتياجاته الأساسية كافة، وكذلك السعى للوصول إلى حياة أفضل.

فالخطر كله؛ هو أن تتعَّرض هذه الفئة إلى أشكال من الإقصاء والتهميش يُفقدها مكانتها ودروها وكذلك وظيفتها، ويجعل منها قوةً عاطلة. حالةٌ كهذه تدفع بالشباب إلى فقدان ثقته واحترامه لكلّ رموز ومعتقدات وقيم مجتمعه، ومن ثم تنفصم كل الروابط التي تربطه به. ويُحوله إلى معول هدم لنفسه ولغيره من خلال عديد المشكلات والاختلال في البُنى والروابط الاجتماعية.

واستشعاراً للخطورة التي قد تنجّر عن صور التهميش والإقصاء من المجتمع؛ جاءت هذه الندوة لتجيب عن الإشكالات التي تطرحها مثل هذه الوضعيات، وكذا أثر المشاركة لهذه الفئة في مختلف المجالات.

أهداف الندوة:

  • تبصير الشباب بحقوقهم وواجباتهم.
  • توعية الشباب بدورهم في الحراك المجتمعي.
  • من أجل فهم أعمق للشباب ومشكلاته.
  • التعّرف على الطموحات والتوجهات الكبرى للشباب الليبية.
  • عرض مختلف المشكلات النفسية للشباب وأساليب معالجتها.
  • معرفة مواقف واتجاهات الشباب تجاه المسائل التي تتعلّق بالقضايا الكبرى للمجتمع الليبي.
  • التركيز على إعداد كوادر شبابية قادرة على قيادة الدولة في المستقبل.

للمزيد من التفاصيل حول المشاركة في الندوة اقرأ محاور الندوة وشروط المشاركة.

إطلع على المواعد المهمة لتقديم ملخصات البحوث.

كما سيقام على هامش هذه الندوة معرض ( فنون للشباب ) نفتح فيه آفاق الإبداع والإبتكار والتميز في كافة الفنون ومجالاته من تصوير ورسم واختراعات وابتكارات جديدة ونسعى من خلاله للتعريف بالمبدعين واتاحة فرصة متميزة لهم تحت اشراف لجنة تحكيم خاصة وبمعايير محددة .

 

مشاركة المنشور